عرض تفاصيل البحث

 

[9000193.] كود البحث : 9000193 - 2013/05/13
Current Status:
تصور مقترح لتفعيل التعليم الإلكتروني بكليتي الآداب والتربية للبنات بأبها جامعة الملك خالد في ضوء تقييم الواقع الحالي لاستخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  إيمان محمد أبوحرام
  غادة حمزة الشربيني
  التعليم الجامعي – مناهج وطرق التدريس- التعليم الإلكتروني – كلية الآداب – كلية التربية- الطالبات – أعضاء هيئة التدريس- السعودية
  هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف إلى:
1. واقع استخدام التعليم الالكتروني بكليتي الآداب و التربية للبنات بأبها من وجهة نظر الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال التعرف على:
أ-مهارات الطالبات وأعضاء هيئة التدريس في مجال استخدام الحاسوب والانترنت.
ب-مدى تفعيل أعضاء هيئة التدريس والطالبات للتعليم الالكتروني بكليتي الآداب والتربية للبنات بأبها.
ج-معوقات استخدام الطالبات وأعضاء هيئة التدريس للتعليم الالكتروني.
د-وضع تصور مقترح لتفعيل التعليم الالكتروني بكليتي الآداب و التربية للبنات بأبها جامعة الملك خالد .
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لرصد الواقع الحالي من خلال تصميم استبانة موجهة للطالبات وأخرى لأعضاء هيئة التدريس وبعد تطبيق الاستبانه والمعالجة الإحصائية للبيانات تم الخروج بالنتائج والتي أشارت إلى أن الطالبات تمتلكن مهارات استخدام الحاسوب ولكنهن لا تتمكن من استخدام الانترنت بشكل دوري وذلك لرفض الأسرة توفير الانترنت بالمنزل وهذا يعد اكبر عائق أمام تفعيل الطالبات للتعليم الالكتروني . كما أوضحت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس يمتلكن مهارات استخدام الحاسوب وأنهن يسهمن في تفعيل التعليم الالكتروني من خلال إعداد مقررات الكترونية للطالبات , و أن معوقات استخدامهن للتعليم الالكتروني تتمثل في:استمرار العمل بنظام التعليم التقليدي يشكل عائق أمام الاتجاه نحو التعليم الالكتروني,كثرة الأعباء التدريسية والإدارية, ومقاومة الطالبات لهذا النوع من التعليم, عدم وجود حوافز مادية مجزية للعمل بنظام التعليم الالكتروني. وفى النهاية قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتفعيل استخدام التعليم الالكتروني بكليتي الآداب والتربية بابها.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy