عرض تفاصيل البحث

 

[9000195.] كود البحث : 9000195 - 2013/05/13
Current Status:
فاعلية تطوير مقرر (تعليم العلوم للمعاقين سمعياً) باستخدام التعلم الخليط في تنمية التحصيل الأكاديمي وبعض المهارات التدريسية والتفكير البصري لدى طلاب قسم التربية الخاصة – جامعة الطائف /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم المناهج
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  سمير محمد عقل عقيلي
  خالد عبد القادر يوسف أحمد
  المناهج وطرق التدريس- تطوير المقررات الدراسية - التعليم الجامعي- التربية الخاصة –التعلم الخليط- التحصيل الأكاديمي- السعودية
  يحظى التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية باهتمام كبير في الوقت الحالي وخاصة إعداد معلمي التربية الخاصة من خلال أقسام التربية الخاصة التي أنشئت في جامعات المملكة. ويهدف قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الطائف في جانب منه إلى إعداد معلم الاعاقة السمعية القادر على تعليم ذوي الإعاقة السمعية بكفاءة وفاعلية.
وظهر مفهوم التعلم الخليط Blended Learning كحل علمى لعلاج سلبيات التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي، حيث يقدم التعلم الخليط الفرصة للــدمج بين التعلم الإلكتروني والتعـــلم التقليدي والأبعاد التى يجب أن تُراعى من أجل ابتكار مزيج تعليمى أفضل. ويشير مارتن وكيث (Martin & Keith, 2005, pp 17-19) أن التعلم الخليط يتضمن دمج التعلم التقليدي مع التعلم الإلكتروني، و مزج الأهداف التعليمية، ومزج مجموعة من الأساليب التكنولوجية في التعلم بقيادة المعلم وكذلك مزج مجموعة من نظريات التعلم والفلسفات التربوية.
لذلك اهتمت الدراسة الحالية بتطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً باستخدام التعلم الخليط ودراسة فاعليته في التحصيل المعرفي وتنمية بعض المهارات التدريسية والتفكير البصري لدى طلاب مسار الإعاقة السمعية بكلية التربية جامعة الطائف.

لدراسة واقع تدريس مقررات مسار الإعاقة السمعية بقسم التربية الخاصة بكلية التربية – جامعة الطائف استخدم البحث المنهج الوصفي. واستخدم البحث أيضا المنهج شبه التجريبي تصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لدراسة فاعلية تطوير مقرر تعليم العلوم للمعاقين سمعياً في تنمية التحصيل الأكاديمي والمهارات التدريسية وكذلك التفكير البصري لدى طلاب مسار الإعاقة السمعية بقسم التربية الخاصة جامعة الطائف .
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يقدم الباحثان مجموعة من التوصيات تشمل :
1- إعداد جميع مقررات قسم التربية الخاصة باستخدام التعلم الخليط مع تحويلها وتدريسها بالتعلم الخليط
2- تدريب أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الطائف على كيفية إعداد المقررات الالكترونية وكيفية التعامل مع أنظمة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر.
1- تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام مدخل التعلم الخليط؛ باعتباره من المداخل التكنولوجية المطلوبة فى ظل عصر المعلوماتية.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy