عرض تفاصيل البحث

 

[9000197.] كود البحث : 9000197 - 2013/05/13
Current Status:
مكونات الذكاء الوجداني وعلاقتها بمهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  راشد مرزوق راشد رزق
  محمد سيد محمد السيد
  الذكاء الوجداني- علم النفس التربوي - الإدارة المدرسية- مهارات اتخاذ القرار- التعليم قبل الجامعي – مصر.
  نال مصطلح الذكاء الوجداني اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة من قبل الباحثين والمربين ، نظراً لأهمية الدور الذي يؤثر به في الجوانب المختلفة من حياة الأفراد ؛ حيث اكتسب الذكاء الوجداني منذ عام 1990م أهمية كبرى كمنبئ للنجاح الأكاديمي والمهني .
وبالنظر إلى عملية اتخاذ القرار على مستوى الإدارة المدرسية يتضح أنه عبارة عن سلسلة من الأحداث التي تشتمل على تحديد الصعوبات وتشخيصها بناءً على خطة عمل لدراسة هذه الصعوبات ، وتقدير هذا النجاح وتقويمه وتنميته .
ومن خلال الدراسات والبحوث يتضح أيضاً وجود قصور في عملية اتخاذ القرار، خاصة في المدارس يتعلق بالقدرات والمهارات الشخصية لمدير المدرسة، بالإضافة إلى ندرة الدراسات والبحوث التي تناولت العلاقة بين الذكاء الوجداني واتخاذ القرار لدى مديري المدارس-في حدود اطلاع الباحثين- الأمر الذي حدا بالباحثين إلى تناول هذا الموضوع المهم
تهدف الدراسة الحالية إلى:
الكشف عن واقع توظيف مكونات الذكاء الوجداني في مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس عينة الدراسة.
التعرف على العلاقة الارتباطية بين مكونات الذكاء الوجداني و مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس عينة الدراسة.
التعرف على العلاقة التنبؤية بين مكونات الذكاء الوجداني و مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس عينة الدراسة.
يستخدم في الدراسة الحالية المنهج الإمبريقي أو التجربي Empirical لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية،
كما توجد إجراءات مقترحة يمكن أن تساعد على الاستفادة من توظيف مكونات الذكاء الوجداني في مهارات اتخاذ القرار لدى مديري المدارس:
الأخذ بمبدأ المشاركة في عملية اتخاذ القرار على مستوى المدرسة.
تحديد المشكلة ودراستها بصورة شاملة وموضوعية.
استشارة الرؤساء وذوي الاختصاص والعمل بمبدأ الشورى.
في ضوء ما توصلت الدراسة إليه من نتائج وإجراءات مقترحة توصي بالآتي:
الاهتمام بوسائل الاتصال على مستوى المدرسة باعتبار أنها تشكل جانباً أساسياً في عملية اتخاذ القرار الرشيد.
بناء برامج تدريب لمديري المدارس تتعلق بتنمية مهارات اتخاذ القرار مع التركيز على كيفية إيجاد البدائل ودراستها من حيث: التكلفة والوقت والجهد، باعتبارها مهارات غير متوفرة بالشكل المطلوب لدى عناصر الإدارة المدرسية حتى يمكن اختيار البدائل وفق الأسس العلمية في الإدارة.
تعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى مديري المدارس نحو الأخذ بمبدأ المشاركة الواسعة في اتخاذ القرار على مستوى المدرسة لاسيما فيما يتعلق بالقرارات الرئيسة ذات التأثير المهم في مختلف مجالات العمل المدرسي.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy