عرض تفاصيل البحث

 

[9000198.] كود البحث : 9000198 - 2013/05/13
Current Status:
المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة يناير2011م /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  الحسين حامد محمد حسين
  التربية الأخلاقية- الشباب – مصر – ثورة 25 يناير 2011– الرؤية التربوية .
  تولد الإحساس بمشكلة الدراسة من خلال ما يُعانى منه الشباب المصرى من أخطار تهدد كيانه ووجوده وأمنه القومى، وتبدو هذه الأخطار فى كل مجالات الحياة وخاصة بعد ثورة يناير .
يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤل الرئيس التالى:
ما الرؤية التربوية المقترحة لتدعيم تحقيق المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة يناير 2011م ؟
ويتفرع عن هذا التساؤل عدد من الأسئلة الفرعية وهى:
1- ما مفهوم الشباب ؟ وما أوضاع الشباب المصرى حتى قيام ثورة يناير 2011م .؟
2- ما الأسباب المباشرة والغير مباشرة لثورة يناير 2011م.؟
3- ما أخلاقيات ثورة 25 يناير 2011م ؟
4- ما المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة يناير 2011م ؟
اعتمد البحث الحالى على ”المنهج الوصفى” حيث أنه من المناهج البحثية التى تختص بعملية البحث والتقصى حول الظواهر المجتمعية والتربوية والتعليمية، ”
لقد تم إجراء البحث الحالي وفقاً للخطوات التالية، حيثُ يعرضها الباحث النحو التالى:
أولاً: مفهوم الشباب . ثانياً : أوضاع الشباب المصرى حتى قيام ثورة يناير 2011م .
ثالثا ً: الأسباب الغيرالمباشرة والمباشرة لثورة يناير 2011م.
رابعاًَ : أخلاقيات ثورة 25 يناير 2011م.
يُقدم الباحث مجموعة من التوصيات من أجل تدعيم تحقيق المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى لتحقيق أهداف ثورة 25يناير 2011م، وذلك على النحو التالى:
1- التأكيد على الهدف الأساسى من تدعيم المتطلبات الأخلاقية للشباب المصرى بعد ثورة 25يناير 2011م ، هو تحقيق الأمن القومى المصرى ، وذلك تدعيماً للمواطنة الصالحة ، وقيم حب الولاء والانتماء للوطن والدفاع عنه ضد أى معتدى، وتكوين الشخصية المصرية الواعية وذلك للمشاركة بفاعلية فى تقدم المجتمع المصرى، وهذا هو الهدف الرئيس الذى قامت من أجلة ثورة 25 يناير 2011م.
2- الاهتمام بالفهم الصحيح بالدين وأحكامه، على أساس أنَّ الدين يدعو إلى الأمن والأمان والسلام الاجتماعى بين الأفراد، وذلك لمواجهة التدهور الأخلاقى المنتشر بين الشباب فى المجتمع المصرى فى ظل الظروف الحالية .
3- دعم الدور التربوى للأسرة والاهتمام بها بوصفها المؤسسة الاجتماعية الأولى التى تُعد وحدة البناء الأساسية للمجتمع، ودعوتها إلى توفير الحاجات المادية والمعنوية للشباب، مع الالتزام بالتنشئة الاجتماعية السليمة وغرس القيم الدينية والأخلاقية فى نفوسهم، وترجمتها إلى سلوكيات حياتية تمكنهم من التعامل مع كافة أشكال الفساد الأخلاقى الذى يُهدد الهوية والأمن لديهم فى المجتمع المصرى.
4- تفعيل الدور التربوى لوسائل الإعلام من: مجلات، وكتب،وصحف،وإذاعة،وتليفزيون، وسينما،وإنترنت... إلخ إلى أن تكون على مستوى المسئولية فى كل ما تقدمه أو تبثه من برامج دينية أو أخلاقية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية حتى يتم الحفاظ على الأمن القومى لدى الشباب فى مصر.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy