عرض تفاصيل البحث

 

[9000202.] كود البحث : 9000202 - 2013/05/13
Current Status:
استخدام التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية وأثره علي تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي /
  قطاع الدراسات التربوية / التربية
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 34 - يوليو 2013م
  زينب محمود أحمد علي
  التعلم التعاوني – التربية الفنية – مناهج وطرق التدريس – مهارات التفكير الإبداعي – المرحلة الإعدادية –مصر.
  يرى البعض أن إستراتيجية التعلم التعاوني لها أثر فعال في رفع المستوى التحصيلي وتنمية مهارات التفكير بشكل عام والتفكير الإبداعي بشكل خاص لدى الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، بالإضافة إلى تحقيقها لكثير من أهداف المقررات الدراسية والمساعدة على تطبيق المفاهيم في الحياة، وقد أثبت ذلك نتائج عدة دراسات من أهمها دراسة سمية أحمد ، ونجاح المرسي(1997م) ، ودراسة هاشم حريري(2001م)، ودراسة مرزوق العنزي(2006م).
ويمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في محاولة التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي، والاتجاه نحو مقرر التربية الفنية لدى طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية، خاصة وأنه لا يوجد كتابا مقررا دراسته علي هؤلاء الطلاب ولا يوجد دليلا للمعلم ليسترشد به في التدريس ، وإنما يعتمد علي الخطة التي تأتيه بمسمي الموضوعات من وزارة التربية والتعليم.
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية؟
2- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التربية الفنية على اتجاه طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية نحو مقرر التربية الفنية؟
علي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي من نتائج فإنه يوصي بما يلي :
- إقامة دورات تدريبية لمعلمي التربية الفنية لإطلاعهم علي كيفية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس فروع التربية الفنية المختلفة.
- السماح للطلاب بأداء آرائهم فيما يتلقونه من تعليم مع إقامة حوار جاد بينهم وبين زملائهم لكي يقبلوا بحب علي ما يتعلمونه بالإضافة إلي إكسابهم بعض المهارات الاجتماعية والتعاونية. .
- إعادة النظر من قبل وزارة التربية والتعليم في عودة الكتب لمقررات التربية الفنية للطلاب في جميع سنوات المرحلة الإعدادية، وإعادة صياغتها وفقا لأسلوب التعلم التعاوني، خاصة وأنها مقرر أساسي يضاف إلي المجموع.
- إعداد دليل للمعلم في مقرر التربية الفنية لجميع سنوات المرحلة الإعدادية ليكون مرشد ومعين للمعلم في عملية التدريس.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy