عرض تفاصيل البحث

 

[9000318.] كود البحث : 9000318 - 2013/09/28
Current Status:
تصور علاجي مقترح قائم على مهارات التواصل الرياضي لعلاج صعوبات تعلم الدوال المثلثية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم الرياضيات
تخصص البحث : قسم الرياضيات
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  إيهاب السيد شحاته محمد
  علم نفس الفروق الفردية – مناهج وطرق تدريس – الرياضيات– المرحلة الثانوية- الدوال المثلثية- استراتيجيات.
  تعد صعوبات تعلم الرياضيات من المشكلات التي تواجه كل من المعلمين والمتعلمين، وذلك لأن من هذه الصعوبات ما هو مرتبط بطبيعة الرياضيات وبأسلوب تدريسها وطريقة عرضها، وهذه الصعوبات تعرقل تقدم الطلاب وتشعرهم بالإحباط وتؤثر على مستواهم التعليمي في جميع المواد الدراسية المختلفة كما تؤدي إلى عزوف البعض منهم عن المدرسة وفقدانهم الدافعية والاهتمام الضروريين لإنجاز المهام الدراسية والتربوية المختلفة، وقد أظهرت العديد من الدراسات وجود صعوبات تعلم في مقرر الرياضيات بالمراحل الدراسية المختلفة،لمحاولة إيجاد علاج لتلك الصعوبات التي تواجه الطلاب الدارسين لمادة الرياضيات من خلال استراتيجيات وبرامج مناسبة.
وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:
”ما صعوبات تعلم موضوعات الدوال المثلثية المقررة بكتاب الرياضيات لطلاب الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول والتصور المقترح لعلاجها؟”
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، تقدم الدراسة الحالية بعض التوصيات التي قد تؤدي إلى المساهمة في الحد من صعوبات تعلم الدوال المثلثية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، متمثلة في:
1. ضرورة استخدام مهارات التواصل الرياضي في تدريس الرياضيات بشكل عام، وفي تدريس موضوعات الدوال المثلثية بشكل خاص.
2. ضرورة إعادة تنظيم كتب الرياضيات باستخدام مهارات التواصل الرياضي في محاولة لربط المفاهيم والتعميمات والمهارات ببعضهم البعض لإكساب الطلاب مهارات التفكير الإبداعي والناقد وفوق المعرفي.
3. ضرورة الاهتمام بصعوبات تعلم الرياضيات لدى الطلاب واتباع الاستراتيجيات الملائمة لعلاجها.
4. التأكيد على توضيح المفاهيم والرموز والمصطلحات إبرازها للطلاب حتى يتمكنوا من فهمها والتعامل معها بشكل أفضل.
5. إعطاء الطلاب فرص كافية للمناقشة والاستفسار والتفكير أثناء عرض محتوى الدرس، مع التأكيد على ضرورة حثهم على المشاركة والتفاعل الإيجابي أثناء تناول موضوعات الرياضيات المختلفة.
6. ضرورة مراعاة الفروق الفردية أثناء شرح المعلمين.
7. ضرورة إكساب الطلاب مهارات التواصل الرياضي، لتحقيق لأهداف المنشودة من تعليم وتعلم الرياضيات.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy