عرض تفاصيل البحث

 

[9000321.] كود البحث : 9000321 - 2013/10/12
Current Status:
رؤية مستقبلية لتطوير نظام التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرة الاسترالية /
  قطاع الدراسات التربوية / قسم التربية
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 35 - يناير 2014م
  د/أحمد عبد النبي عبدالعال
  د/أحمد نجم الدين أحمد
  د/خالد سعد محمد القاضي
  التربية المقارنة- نظام التعليم الابتدائي- مشكلات التعليم الابتدائي - المملكة العربية السعودية- أستراليا .
  وجهت كثير من الدول النامية، عناية كبيرة لإصلاح نظمها التعليمية وتطويرها لكي تتناسب مع مقتضيات العصر الحديث، وتفي بحاجات الناشئة ومتطلبات مجتمعاتهم النامية، لذلك حاولت هذه الدول في الآونة الأخيرة، البحث عن أنماط جديدة في التعليم تكون أكثر ملائمة لظروفها واحتياجاتها وإمكاناتها، لمواجهة مشكلات التعليم الابتدائي وتطويره، من حيث أهدافه ومحتواه وطرائقه، وإعادة تشكيل بنيته وإيجاد صلات أوثق بينه وبين الحياة ومقتضيات تنمية المجتمع.
تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما نظام التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية ؟ وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه؟.
2- ما نظام التعليم الابتدائي في استراليا وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه؟
3- ما أوجه الشبه والاختلاف بين نظام التعليم الابتدائي في كل المملكة واستراليا ؟
ما أهم جوانب الإفادة من التجربة الاسترالية في مجال التعليم الابتدائي التي يمكن أن تسهم في وضع بعض البدائل التي يمكن أن تفيد في حل مشكلات التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية ؟
أهمية الدراسة:
- تعتبر مرحلة التعليم الابتدائي من أهم المراحل التعليمية في أي نظام تعليمي،كما أنها مرحلة للتعليم متاحة لجميع أبناء الشعب بمختلف أصولهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى دورها المتميز في تربية الفرد.
- يلقى هذا البحث الضوء عن التجربة الاسترالية في مجال التعليم الابتدائي التي تستحق الدراسة لما أحرزته من تقدم في نظام التعليم الاسترالي.
- في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية، يمكن الاستفادة من التجربة الأسترالية في مجال التعليم الابتدائي في تطوير وحل مشكلات التعليم الابتدائي بالسعودية من خلال جوانب الإفادة التالية:
- أولاً: فيما يتعلق بمفهوم التعليم الابتدائي.
- ثانياً: فيما يتعلق بأهداف التعليم الابتدائي.
- ثالثاً: فيما يتعلق بسياسة القبول بالتعليم الابتدائي .
- رابعاً: فيما يتعلق بالمناهج الدراسية.
- خامساً: فيما يتعلق بإدارة التعليم الابتدائي.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy