عرض تفاصيل البحث

 

[9000979.] كود البحث : 9000979 - 2016/03/31
Current Status:
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 36 - أبريل 2014م
  حسين محمد أحمد عبد الباسط - مؤلف رئيسي
  الخرائط الذهنية- الدراسات الاجتماعية- أنماط التعلم والتفكير والتحصيل - طلاب المرحلة المتوسطة
  تتشكل الخرائط الذهنية من شبكة من المفاهيم المرتبطة ببعضها، كما يمكن توصيل أي فكرة بأي فكرة أخرى، وحرة الشكل، وتتطلب التفكير العفوي عند إنشائها، وتهدف إلى إبراز العلاقات الإبداعية بين الأفكار (Davies, 2010,281).
وأكد العديد من المربين أنه إذا أُحسن استخدام الخرائط الذهنية في الفصول الدراسية فإنها قادرة على أن تجعل التلاميذ يتعلمون بصورة أكثر فاعلية وكفاءة، ويمكن تحقيق الأهداف التعليمية في زمن أقل مع الاحتفاظ بالمادة المتعلمة ، كما أنها أداة تعلم باقية (عبيدات، أبو السميد، 2005،111).
كما تُعد الخريطة الذهنية إستراتيجية ناجحة لتدوين المعلومات المقروءة والمسموعة وربطها ببعضها البعض بواسطة رسومات أو كلمات على شكل خريطة، فبإمكان المتعلم اختصار فصل في كتاب أو كتاب كامل في رقة بيضاء واحدة بحجم A4 وبصورة مختصرة وسهلة التذكر(الرفاعي، 2006،23).
من هنا يسعى البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل لدي طلاب الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية.




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy