عرض تفاصيل البحث

 

[9000986.] كود البحث : 9000986 - 2016/03/31
Current Status:
التربية الاعلامية ونشر ثقافة حقوق الإنسان / ( دراسة تحليلية )
تخصص البحث : التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 37 - يوليو 2014م
  الحسين حامد محمد حسين - مؤلف رئيسي
  التربية الاعلامية - حقوق الإنسان- التعليم الثانوى - ثورة 25 يناير
  إن الإصلاح التربوى للتربية والمؤسسات المجتمعية يبدأ من المنظور الثقافى لأنه المحور الرئيسى الذى يمتد إلى قطاعات عديدة فى المجتمع فهو المتضمن للقيم والغايات والرموز والتوجهات ومسارات التواصل والحقوق والواجبات وغيرها لكى نواجه تحديات العولمة الثقافية المعاصرة (3) .
فالأمر يتطلب تربية إعلامية لتكوين المواطن ذي القدرة علي التفكير التحليلي الناقد، وتكوين ضوابط ذاتية تمكنه من التلقي للفيض الإعلامي وتدفق الرسائل الإعلامية، بما يساعد علي الانتقاء، وعليه تبين ما هو أخلاقي فكرياً وقيمياً ، وخاصةً بعد ثورات الربيع العربى .
ومن ثمَّ ، فالتربية إعلامية – تربية تٌسهم فيها المؤسسات التربوية والإعلامية ذاتها – حيثٌ تجعل المتلقي أكثر وعيًا ويقظة من حيث إكسابه القدرة على التفكير التحليلي الناقد لما يتلقاه، مشاهدًا أو سامعًا أو قارئًا، وعلى أن يكون لنفسه ضوابط ذاتية تمكنه من التلقي الإيجابي للمواد الإعلامية ورسائلها في سطورها ، وما بين سطورها متلقيًا قادرًا على التمييز بين التأويل والتحليل، وبين الرأي والحقيقة، بين الدعوة والفتوى، بين الإشاعة والحقيقة، بين المحتمل والمؤكد، بين الموضوعي والذاتي وبما يمكنه من الانتقاء لما هو إيجابي وقيمي وإنساني (4) .
كما أكد ” إعلان الدوحة لدعم تعليم التربية الإعلامية في الشرق الأوسط 2013م ” (5) ضرورة تعزيز مفهوم التربية الإعلامية فى المؤسسات المختلفة بهدف تمكين الأجيال الشابة من معرفة التفكير النقدي والفهم الصحيح للمعلومات المتاحة لها.، والالتزام بتطبيق برامج تعليم التربية الإعلامية على أعلى المستويات ، بهدف تنوير رؤية الحكومات حيال تعليم التربية الإعلامية وتبادل الأفكار من أجل تطبيق السياسات الوطنية في مجال التربية الإعلامية ، مع عقد اجتماع خبراء سنوي في العالم العربي لمناقشة القضايا ذات الصلة بين التربية الإعلامية ، وتقييم المخططات الحالية ووضع برامج أخرى.
ولقد تناولت البحوث والدراسات مدى تأثير وأهمية التربية الاعلامية فى مراحل التعليم المختلفة، ومن هذه البحوث والدراسات :دراسة ” بدر بن عبدالله الصالح 2013م ” (6) أهمية التخطيط للتربية الإعلامية باعتبارها منظومة فرعية في خطة شاملة للإصلاح التربوي المعتمد على دمج تقنية المعلومات في التعليم قبل الجامعى، وأن تعتمد استراتيجية منهجها وتدريسها على دمجها في المنهج الدراسي من خلال مواقف تعلم تتناول قضايا إعلامية معينة ، والتخطيط لتقديم برامج تدريب في التربية الإعلامية للمعلمين والمعلمات أثناء الخدمة ، مع بناء شراكة بين مؤسسات التعليم الرسمي والمؤسسات الإعلامية المحلية لنشر مفهوم التربية الإعلامية في البيئة المحلية، ودعم الخطط المستقبلية الهادفة لتفعيلها.
ويُشير” محيى الدين عبدالحليم 2010م ” (7) إلى ضرورة التربية الاعلامية للشباب العربى فى المراحل التعليمية المختلفة فى عصر الطغيان الاعلامى ، فالتربية الإعلامية تواجه تحديات كثيرة يلزم مواجهتها على المستويين العربي والإسلامي على اعتبار هذة التربية قطاع من قطاعات المجتمع يُصيبها ما يُصيب المجتمع، لمواجهة التحديات الاعلامية، فإنه لا بد من الدخول بقوة في عصر المعلومات والتدفق المعرفي بحيث يمكن اللحاق بأسرع ما يمكن بمنجزات العصر العلمية والتكنولوجية بما تفرضه من أنماط ثقافية، إلى جانب التأكيد على منظومة القيم من خلال التربية الاعلامية ، لتشكل الخصوصية الثقافية للتربية العربية .
كما يُؤكد ” عدلى سيد رضا 2012م ” (8) أن تعليم مبادئ التربية الاعلامية لدى الأطفال والمراهقين وخاصة فى مرحلة التعليم الثانوى ، لها أهميتها فى مواجهة التأثيرات السلبية الضارة للاعلام الغربى على المجتمع المصرى والعربى ،وتكوين الوعى النقدى لديهم للحكم الذاتى على الرسائل المختلفة فى وسائل الاعلام المتنوعة ، كما أشار إلى أهمية تدعيم الدور التربوى للأسرة والمدرسة فى تعليم ونشر أسس التربية الاعلامية لدى الأبناء والطلاب ، لتكوين الحس الاعلامى الإيجابى منذ صغرهم .
وعلى ذلك فمن خلال ما أشارت إليه نتائج البحوث والدراسات المختلفة حول أهمية التربية الاعلامية ودورها الفعال فى تحقيق الأهداف التربوية التى وُضعت من أجلها، يجب الاعتراف بها كتربية هامة فى المراحل التعليمية المختلفة، لا يمكن إيقافها أو الاستغناء عنها، بل يجب الاستفادة منها فى تنمية جوانب الوعى المتعددة لطلاب التعليم الثانوى فى مصر ، وخاصةً فى مجال تدعيم ونشر ثقافة حقوق الإنسان – موضوع الدراسة الحالية - حتى يتم تحقيق مبدأ المواطنة الصالحة، فيحتاج طالب التعليم الثانوى لإعداده كمواطن صالح إلى المعارف السياسية والقيم والمهارات التى تساعد على القيام بدوره تجاه القضايا والمشكلات التى تواجه مجتمعه ووطنه والمساهمة فى حلها فى ظل التغييرات المجنمعية المعاصرة بعد ثورة 25يناير 2011م
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy