عرض تفاصيل البحث

 

[9000996.] كود البحث : 9000996 - 2016/03/31
Current Status:
تفضيلات أساليب التعلم فى ضوء نموذج دن Dunn وقدرتها التنبؤية بالتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الإعدادية متفاوتى الذكاء الانفعالى /
تخصص البحث : قسم علم النفس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 38 - أكتوبر 2014م
  نجلاء عبدالله إبراهيم الكلية - مؤلف رئيسي
  أساليب التعلم- نموذج دن Dunn - التحصيل الدراسى - طلاب المرحلة الإعدادية - الذكاء الانفعالى
  هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة مدى اختلاف تفضيلات أساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية باختلاف الذكاء الانفعالى، والنوع الاجتماعى، والكشف عن العلاقة بين تفضيلات أساليب التعلم والتحصيل الدراسى لطلاب المرحلة الإعدادية مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الذكاء الانفعالى، بالإضافة إلى الكشف عن الإسهام النسبى لتفضيلات أساليب التعلم فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى لطلاب المرحلة الإعدادية مرتفعى ومتوسطى ومنخفضى الذكاء الانفعالى.
وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (200) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية، للعام الدراسى (2013 – 2014م)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (13.86) سنة وانحراف معياري قدره (0.78) سنة.
وباستخدام مقياس تفضيلات أساليب التعلم فى ضوء نموذج دن Dunn، وكذا مقياس الذكاء الوجداني وهما من إعداد/ الباحثة، أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائاً فى تفضيلات أساليب التعلم وفقاً لنموذج دن Dunn بين متوسطات درجات الطلاب منخفضى ومتوسطى ومرتفعى الذكاء الانفعالى بالمرحلة الإعدادية، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في أساليب التعلم المفضلة (التحليلى، والشمولى)، وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (0.01) بين التحصيل الأكاديمى وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية متفاوتى الذكاء الانفعالى، يختلف الإسهام النسبى لتفضيلات أساليب التعلم فى التنبؤ بالتحصيل الدراسى حيث أسهم أسلوب التعلم الشمولى فى تباين المتغير التابع (التحصيل الدراسى) بتبايناً مقداره (R²) وقيمته (0.806) وذلك بنسبة إسهام مقدارها (6. 80%) فى المتغير التابع (التحصيل الدراسى)، وبلغت قيمة النسبة الفائية (F) المحسوبة لتحديد دلالة الانحدار (1652.602) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01)، وكذلك بلغت قيمة النسبة التائية (T) المحسوبة لتحديد دلالة الانحدار (40.652) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01)، مما يؤكد قوة الارتباط بين أسلوب التعلم الشمولى والتحصيل الدراسى.




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy