عرض تفاصيل البحث

 

[9001024.] كود البحث : 9001024 - 2016/03/31
Current Status:
آداب المعلم في الفكر التربوي الإسلامي ومدى تحلي أعضاء هيئة التدريس بها بكلية التربية بجامعة أم القرى من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا /
تخصص البحث : قسم التربية
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 42 - أكتوبر 2015م
  عبد الله حلفان العايش - مؤلف رئيسي
  المعلم - الفكر التربوي - الإسلام - أعضاء هيئة التدريس - كلية التربية - التعليم الجامعي - طلاب الدراسات العليا .
  يعد عضو هيئة التدريس حجر الزاوية في العملية التعليمية، ولهذا تبذل الجامعات كل إمكانياتها في إعداده وتطوير مهاراته ليتوكب عطائه مع احتاجات طلابه والتحديات المعرفية والتقنية التي يفرضها الواقع المعاصر، والفكر التربوي الإسلامي يبرز العديد من آداب التي يجب أن يتحلى بها عضو التدريس الجامعي ليحقق رسالته المنوطة به وليكون محط تقدير وإجابي طلابه، ويصبح مصدر عون لهم، ولهذا هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المقومات الشخصية والمهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء آداب المعلم في الفكر التربوي الإسلامي وما مدى تحليه بها من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا، وقد توصلت الدراسة بعض النتائج التالية منها، أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بصورة عامة على تحلي أعضاء هيئة التدريس بآداب المعلم في الفكر التربوي الإسلامي، وقد جاءت الآداب المرتبطة بالكفايات الشخصية لعضو هيئة التدريس” في المرتبة الأولى في درجة الموافقة، في حين جاء المحور الثاني:” الآداب المرتبطة بالكفايات المهنية لعضو هيئة التدريس”في المرتبة الثانية من حيث درجة الموافقة. وتوصي الدراسة بتكثيف الدورات التدربية لأعضاء هيئة التدريس، والتي تتضمن اكتساب مهارات توظيف سيكولوجية التعليم في التدريس، والتعرف على خصائص الطالب الجامعي، والفروق الفردية وتطبيقاتها في العملية التعليمية وتكثيف الدورات التدريبية المتعلقة باختيار الوسائل التعليمية المناسبة للتدريس الجامعي،وتدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy