عرض تفاصيل البحث

 

[9001027.] كود البحث : 9001027 - 2016/03/31
Current Status:
أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية (ويب كويست) على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادية /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 42 - أكتوبر 2015م
  نرمين مصطفى حمزه الحلو - مؤلف رئيسي
  شيماء بهيج محمود متولى
  الرحلات المعرفية (ويب كويست) - استراتيجيات طرق التدريس- مهارات التفكير فوق المعرفي - طالبات المرحلة الإعدادية
  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية ( ويب كويست) على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادية، وللتحقق من ذلك تم إعداد مقياس مهارات التفكير فوق المعرفي والاختبار التحصيلى من إعداد الباحثتين، وتم التأكد من صدق وثبات الأدوات، وكذلك إعداد دليل للمعلمة في مقرر الاقتصاد المنزلي في وحدتين (أسرة مفكرة، وأسرة متحابة) للصف الثاني الإعدادي، وتم إعداد دروس الوحدتين باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لتطبيق الدراسة فشملت عينة الدراسة (50) طالبة كمجموعة تجريبية درست باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية، (50) طالبة كمجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً للتحقق من تكافؤ المجموعتين ثم تم تدريس دروس الوحدات بإستراتيجية الرحلات المعرفية على المجموعة التجريبية، ثم تم تطبيق الأدوات تطبيقاً بعدياً على المجموعتين، واستخدمت الدراسة البرنامج الإحصائيT-Test ، SPSS لتحليل النتائج ثم تفسيرها، وقد خلصت الدراسة إلى ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير فوق المعرفي ككل، وكذلك في مهاراته الفرعية (مهارة تنظيم المعرفة - مهارة معرفة المعرفة - مهارة معالجة المعرفة) لصالح المجموعة التجريبية.
وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى المباشر لصالح المجموعة التجريبية. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلى لصالح البعدي المؤجل.
وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلى لصالح البعدي المؤجل.
وأيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى المؤجل لصالح المجموعة التجريبية. وكذلك توجد علاقة ارتباطيه دالة بين كلاً من مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل المباشر للمجموعة التجريبية في القياس البعدي.




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy