عرض تفاصيل البحث

 

[9001125.] كود البحث : 9001125 - 2016/12/18
Current Status:
أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعوديَّة / /
تخصص البحث : المناهج وطرق التدريس
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 45 - يوليو 2016م
  افتكار عبداللاه الإبراهيم - مؤلف رئيسي
  الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة، مهارات التفكير الاستدلالي.
  هدفت الدّراسة بيان أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي و تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعودية وقد سعت الدّراسة للإجابة عن السؤاليين التاليين:
1- ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعودية ؟
2- ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعودية ؟
ولتحقيق أهداف الدّراسة ، واختبار فرضياتها ، أختير أفراد الدّراسة بطريقة قصديَّة مكونة من (49) طالبة من طالبات جامعة المجمعة ، وزعت على مجموعتين : المجموعة التجريبيَّة الأولى ، وبلغ عددها (25) طالبة دُرِّست باستخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة ، والمجموعة الضابطة ، وبلغ عددها (24) دُرِّست بالطريقة الاعتياديَّة .
ولقياس النتائج تمَّ استخدام أداتين هما : اختبار تحصيلي في مادة النحو العربي، واختبار في التفكير الاستدلالي ( الاستنتاج ، والاستنباط ، والاستقراء ) ، تمَّ التأكد من صدقهما بعرضهما على عدد من المحكمين ، وتمَّ تطبيق أدوات الدّراسة على عينة استطلاعيَّة من خارج مجموعة الدّراسة مكونة من (17) طالبة ؛ لاستخراج معامل الثبات الذي بلغ (85،0) وهو مقبول لأغراض الدّراسة ، وتوصلت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة(?=0.05) بين المجموعتين تعزى إلى أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي ، وفي تنمية مهارات التفكير الاستدلالي ، ولصالح المجموعة التجريبيَّة .
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy