عرض تفاصيل البحث
|
|||||
أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعوديَّة / / | |||||
تخصص البحث : المناهج وطرق التدريس | |||||
المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 45 - يوليو 2016م | |||||
افتكار عبداللاه الإبراهيم - مؤلف رئيسي | |||||
الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة، مهارات التفكير الاستدلالي. | |||||
هدفت الدّراسة بيان أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي و تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعودية وقد سعت الدّراسة للإجابة عن السؤاليين التاليين: 1- ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعودية ؟ 2- ما أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملكة العربيَّة السعودية ؟ ولتحقيق أهداف الدّراسة ، واختبار فرضياتها ، أختير أفراد الدّراسة بطريقة قصديَّة مكونة من (49) طالبة من طالبات جامعة المجمعة ، وزعت على مجموعتين : المجموعة التجريبيَّة الأولى ، وبلغ عددها (25) طالبة دُرِّست باستخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة ، والمجموعة الضابطة ، وبلغ عددها (24) دُرِّست بالطريقة الاعتياديَّة . ولقياس النتائج تمَّ استخدام أداتين هما : اختبار تحصيلي في مادة النحو العربي، واختبار في التفكير الاستدلالي ( الاستنتاج ، والاستنباط ، والاستقراء ) ، تمَّ التأكد من صدقهما بعرضهما على عدد من المحكمين ، وتمَّ تطبيق أدوات الدّراسة على عينة استطلاعيَّة من خارج مجموعة الدّراسة مكونة من (17) طالبة ؛ لاستخراج معامل الثبات الذي بلغ (85،0) وهو مقبول لأغراض الدّراسة ، وتوصلت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة(?=0.05) بين المجموعتين تعزى إلى أثر استخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة في التحصيل النحوي ، وفي تنمية مهارات التفكير الاستدلالي ، ولصالح المجموعة التجريبيَّة . |
|||||
![]() |