عرض تفاصيل البحث

 

[9001149.] كود البحث : 9001149 - 2016/12/26
Current Status:
فاعلية برنامج مقترح لإكساب طفل الروضة الثقافة العلمية من خلال منهج التعلم الذاتي ( دراسة شبه تجريبية لدي عينة من أطفال الروضة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية / /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 47 - يناير 2017م
  د/ ألفت عبدالله ابراهيم العربي - مؤلف رئيسي
  طفل الروضة - الثقافة العلمية - التعلم الذاتي -المملكة العربية السعودية.
  حدد بعض المربين والباحثين المفاهيم والموضوعات التي يجب تضمينها في المناهج الدراسية لتحقيق الثقافة العلمية للأفراد فأكد دالسكي وآخرون 1995 علي مفاهيم الطاقة النووية ، والقضايا البيئية ، واكتشاف الفضاء ، وأقترح شوتويل 1996 بعض الموضوعات التي يجب تضمينها في مناهج العلوم حتي تصبح ذات معني للطلاب وتنمي لديهم الثقافة العلمية ومنها : بعض المعلومات الفيزيائية والكيميائية ، وعلم الفلك ، والأرصاد الجوية ، وبعض القضايا مثل التلوث البيئي
وأكد عبدالله خطايبة 2005 علي أن تحقيق الثقافة العلمية للفرد يتطلب المامه بمعلومات علمية وظيفية ، تتناول بعض مشكلات المجتمع ، وكيفية مقاومتها والتغلب عليها بالأسلوب العلمي ، ومنها مشكلات تلوث البيئة ، ونقص الوعي النظافي والسلوكي والعادات غير الصحية ونقص المياه والاستهلاك الأمثل لها
كما حدد عادل أبو العز وايمان ربيع 2000 المفاهيم اللازمة لتحقيق الثقافة العلمية وهي طبقة الاوزون ـ المبيدات الحشرية ـ تصحر الأراضي ـ حفظ المواد الغذائية ـ الوراثة ـ مصادر الطاقة ـ أمراض العصر ـ التلوث ـ الكوارث الطبيعية ـ العلماء الذين أسهموا في خدمة البشرية ـ الفضاء ـ قوانين الجاذبية ـ الكثافة السكانية ـ الطاقة الشمسية .
كما صمم بالنكسر 1993 برنامجا تعليميا لتحقيق الثقافة العلمية لتلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال تهيئة الفرص المناسبة للتلاميذ لاستخدام المفاهيم في حل المشكلات العلمية
وصمم قسم التربية بولاية أوهايو 1995 برنامجا في العلوم قائما علي الكفايات يهدف الي تحقيق الثقافة العلمية لطلاب التعليم قبل الجامعي ، لمساعدتهم علي مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين
وأعدت الأكاديمية القومية للعلوم 1999 كتيبا للآباء يساعدهم علي تحقيق الثقافة العلمية لأطفالهم باستخدام المعايير القومية لتدريس العلوم ، وذلك بهدف مساعدة الآباء علي أداء دور فعال في تحسين تعلم أطفالهم ، وتعريفهم بتأثير العلم والتكنولوجيا في مجتمعهم
وبهدف تحقيق الثقافة العلمية لطلاب المرحلة الجامعية ، أشار ايفلين 1998 الي الأساليب المناسبة التي يمكن استخدامها لتحقيق الثقافة العلمية لطلاب الجامعات
وصممت ميسيكاس 1997 منهجا يدرسه طلاب المرحلة الجامعية في فصل دراسي واحد يهدف الي تنمية الثقافة العلمية لديهم ،كما استهدفت دراسة محسن فراج 2000 تنمية بعض عناصر الثقافة البيئية لدي طلاب كلية التربية بجامعة الملك خالد بالسعودية باستخدام الموديولات التعليمية
واذا كان للثقافة العلمية تلك الأهمية بالنسبة لمراحل التعليم المختلفة فإنها تزداد بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال انطلاقا من أهمية هذه المرحلة ودورها في حياة الفرد وتكوين شخصيته وتشبعه بما يقدم له ، بالإضافة الي حس الفضول والاكتشاف الذي تتميز به هذه المرحلة وهذا يشير الي أهمية المام الطفل بجوانب الثقافة العلمية وأبعادها المختلفة حتي يكون مؤهلا للقيام بدوره تجاه بيئته ومجتمعه ولكن اقتصرت الدراسات في مجال الروضة علي الأنشطة العلمية واكساب المفاهيم العلمية والطرق العلمية في التفكير وتنمية التفكير الابداعي من خلال الأنشطة العلمية وتنمية مهارات عمليات العلم مثل دراسة أحمد عمران 1998 ، ، وشيرين هاشم 2004 ، عيد أبو المعاطي 2004 ، مرفت شازلي 2003 ، نجوي الصاوي 2001
باستعراض نتائج الدراسات والبحوث السابقة أظهرت نتائج بعض هذه الدراسات تدني مستوي الثقافة العلمية بأبعادها المختلفة لدي المتعلمين سواء قبل التعليم الجامعي أو أثنائه وأرجعت أسباب ذلك القصور الي المناهج التربوية وعدم قدرة هذه المناهج علي الوفاء بالمتطلبات الاساسية لتكوين المواطن القادر علي التعامل مع المستحدثات العلمية والاجتماعية والاقتصادية ،بالإضافة الي ندرة البحوث التي تنادي بالثقافة العلمية في مرحلة الروضة ، ومن هنا ظهرت الحاجة الي الدراسة الحالية بهدف بناء برنامج في الثقافة العلمية لأطفال الروضة بالمنهج المطور انطلاقا من أهمية الثقافة العلمية للطفل التي تمكنه من مواجهة مواقف الحياة اليومية أولا ، بكونه مواطنا في المجتمع .
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy