عرض تفاصيل البحث

 

[9001155.] كود البحث : 9001155 - 2016/12/26
Current Status:
آليات تطبيق إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت / /
تخصص البحث : قسم المناهج
  المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج : / 47 - يناير 2017م
  أ/ عيد حمود ضويحي السعيدي - مؤلف رئيسي
  الإدارة التعليمية - التربية المقارنة- التخطيط التربوي- إدارة المواهب المؤسسية - مدارس التعليم العام - الكويت.
  يعيش العالم اليوم تداخلات عديدة من القوى والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي ساهمت في إعادة تشكيل طبيعة التعليم والذي هو القاطرة التي تقود المجتمع نحو الأخذ بعوامل التقدم والتنمية.
وكافة أنواع التعليم لها أهميتها إلا إننا نجد أن هناك أهمية قصوى للتعليم العام بصفة خاصة، والذي يشمل مختلف المستويات التي تشرف عليها وزارة التربية الكويتية فيما قبل المرحلة الجامعية، حسب قانون التعليم الإلزامي لعام 1965م (وزارة التربية الكويتية، 2004م، ص 19).
وأصبحت الموهبة رأس مال بشري عالي القيمة، الأمر الذي جعل من إدارة المواهب المؤسسية وحسن اختيار الموظفين، واكتشاف مواهبهم وتنميتها يأتي في مقدمة أولويات المؤسسات الناجحة. وذلك بسبب ازدياد حدة المنافسة وخاصة الأجنبية، التطور التكنولوجي الهائل، ثورة المعلومات، تزايد معدلات الابتكار والتطوير، عدم الاستقرار البيئي، نتيجة لذلك تحتاج المنظمات إلى تصميم البرامج الفعالة لاستقطاب الكفاءات وتنمية قدراتها وتحسين أدائها) أنس عباس،2011م، ص 26). وأن إدارة المواهب تساعد قيادات ومديري المؤسسات في تفويض الكثير من الأعمال لأفراد المؤسسة والتي تتفق مع مهاراتهم ومواهبهم (يوسف أبو الحجاج، 2010م، ص 80). وبخاصة مدارس التعليم العام بدولة الكويت.
مشكلة الدراسة:
تواجه مدارس التعليم العام بدولة الكويت متغيرات جديدة، مما تزداد معه الحاجة لامتلاكها أفضل المواهب لإدارة تلك المدارس بكفاءة عالية لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، حيث يحظى موضوع إدارة المواهب المؤسسية على درجة كبيرة من الاهتمام في المؤسسات المتميزة.
ويستوجب مع ما تقدم أن تتجه الإدارة التربوية الناجحة نحو الأساليب الإدارية الحديثة والمعاصرة مثل إدارة المواهب المؤسسية والتي أضحت لها مكانتها المرموقة. لذلك كان من الضروري ظهور مصطلح (إدارة الموهبة البشرية) باعتبار هذه العملية ما هي إلا اجتياز لمجموعة من المراحل حتى نصل إلى النجاح (عوني شاهين وحنان زايد، 2009م، ص 32).
هذا ما أشارت إليه نتائج العديد من الدراسات السابقة ومنها دراسة (Hewitt,2008) والتي خلصت نتائجها بأن الممارسات المبتكرة في المؤسسات سببها التطور في إدارة المواهب، ودراسة محمد الكرعاوي (2010م) والتي توصلت نتائجها إلى أن الموهبة هي المصدر الأهم لتحقيق أداء أفضل، ودراسة أشرف محمود وعوض الله سليمان (2013م) والتى أوصت بإنشاء وحدة لإدارة المواهب والإبداع ووضع إستراتيجية متكاملة مرنة لإدارة المواهب.
وفي ضوء ما سبق يتضح أهمية وحداثة إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، في ظل الإقبال المتزايد على التعليم والتوسع في مؤسساته.
  Download Paper




Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy